الطماطم ،Tomato

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

الطماطم ،Tomato

مشاركةبواسطة Mego » 02 إبريل 2011, 21:37

(تسمى فى بلاد الشام البندورة وفى مصر تسمى المجنونة أو القوطة)
من محاصيل الخضر التى تجود زراعتها فى الأراضى الجيرية والرملية والطينية وتعتبر من الخضروات الغنية بالأملاح المعدنية- والفيتامينات خصوصاً فيتامين ج، أ وتستخدم الطماطم لصناعة الصلصة أو تؤكل طازجة فى السلاطات وتعتبر الأساس فى طبق السلاطة وتزرع على مدار العام.
الأجزاء المستعملة : الثمرة
موطن و تاريخ الطماطم:
موطنها الأصلي أميركا الجنوبية وتحديداً بيرو ، حيث كانت تنمو في المنطقة الواقعة بين بيرو و المكسيك ، نقلها الأسبان الى أوروبا ، ومنها توزعت الى البلاد الأخرى
كانت الطماطم تزرع للزينة ولم تكن تزرع للأكل فقد كانت تعتبر نباتاً ساماً ، الى أن ثبت للأوروبيين عدم صحة أنها سامة . فانتشرت المطاعم التي تتفنن بطبخ الثمرة

تركيب الطماطم

- 93% ماء .
- 4% غلو سين .
- 1% مواد رغوية .
- زيوت .
- فيتامينات ( A , B2 , B1 , C , ) .

استعمالات و فوائد الطماطم الطبية:

1. فاتحة للشهية .
2. مدرة للبول مفتتة للحصى و الرمل .
3. ملينة للطبيعة .
4. منشطة للجسم .
5. غذاء جيد للمصابين بأمراض القلب و ارتفاع الضغط و الكلى .

مقدمة :
الاسم الإنجليزي :Tomato
الاسم العلمي :Lycopersicon esculentum
العائلة : الباذنجانية Solanacea
الموطن الأصلي : أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية
أصول الأصناف : تتبع معظم الأصناف التجارية كروية الشكل الصنف النباتي
Lycopersicon esculentum .var . commune أما الأصناف التجارية صغيرة الحجم فيعتقد أنها ترجع إلى الصنف النباتي
Lycopersicon esculentum .var . cerasiforme



الوصف النباتي :
الطماطم نبات عشبي حولي
الجذور :
يكون النبات جذر وتدي متعمق في التربة في حالة الزراعة بالبذور مباشرة في الحقل الدائم ( وهي طريقة نادراً ما تستخدم ) أما في حالة الزراعة بطريقة الشتل فغالباً ما يتم تقطيع الجذر الأولي عند تقليع الشتلات من المشتل وينمو بدلاً منه مجموع جذري كثيف يتكون من 15- 20 جذراً جانبياً ، ومع تقدم النبات في العمر تقل مقدرة الجذر على الإمتصاص ويقل نشاطها تدريجياً ويؤدي ذلك إلى موت النبات تدريجياً بعد انتهاء موسم الحصاد .


الساق :
ساق نبات الطماطم مستديرة في المقطع العرضي وتكون مغطاة بشعيرات كثيفة ، وهي تنموا قائمة في بداية النمو إلى أن يصل طولها إلى 30- 60 سم ثم تصبح مدلاة في الأصناف غير محدودة النمو وتتخشب الساق بتقدم النبات في العمر .

الأوراق :
أوراق الطماطم مركبة ريشية وتتكون من 7-9 وريقات متقابلة ( على حسب الصنف ) تنموا بينها وريقات صغيرة ويكون عنق الورقة طويلاً أما الوريقات فتكون جالسة وتكون حافتها مفصصة في معظم الأصناف ومغطاة بشعيرات كثيفة ولها رائحة مميزة تظهر في الصباح الباكر أو عند الضغط عليها بأصابع اليد وهذه الرائحة هي التي تميز ورقة الطماطم عن البطاطس .

الأزهار :
تتكون زهرة الطماطم من 5-10 سبلات منفصلة تبقى خضراء حتى نضج الثمرة وتزداد معها في الحجم ، ويتكون التويج من 5 بتلات أو أكثر تكون ملتحمة في البداية وتكون أنبوبة قصيرة حول الطلع والمتاع ثم تتفتح البتلات ويظهر الطلع المتكون من خمسة أسدية أو أكثر فوق بتلية تكون خيوطها قصيرة ومتوكها طويلة ملتحمة ومكونة لأنبوبة متكية تحيط بالمتاع . ويتكون المتع من مبيض عديد المساكن ويكون القلم طويلاً ورفيعاً يصل إلى قرب قمة الأنبوبة السدائية وقد يبرز خارجها بمقدار يصل إلى في بعض الأصناف إلى مسافة 2 مم وينتهي القلم بميسم بسيط أو منتفخ قليلاً وتتكون البراعم الزهرية على العنقود الزهري الواحد بالتوالي ، ويكون أحدثها على قمة العنقود وكثيراً ما يشاهد العنقود الواحد وبه براعم زهرية وأزهار متفتحة وأزهار عاقدة وثمار صغيرة في آن واحد .

النورات :
يطلق على نورة الطماطم إسم عنقود زهري Flower cluster وهي نورة محدودة النمو monochasial cyme وتنشأ النورة دائما من القمة النامية للنبات وذلك بعد أن تتكون من القمة النامية عدة مبادئ للأوراق ، وعند تكون النورة يتغير شكل القمة النامية المرستيمية وتتحول من الحالة الخضرية إلى الحالة الزهرية وتنتج عنقودا ً من البراعم الزهرية يعطي فيما بعد أول عنقود زهري وعند تحول القمة النامية لعنقود زهري بهذه الطريقة ، ينتج النبات نموه من النسيج المرستيمي الموجود في إبط آخر مبادئ الأوراق تكوناً . وتتكون مبادئ الأوراق الجديدة من هذه القمة الثانوية الجديدة التي تأخذ وضع النمو الطرفي ، ثم تتميز مرة أخرى إلى معطية بذلك ثاني العناقيد الزهرية . وهكذا يستمر نبات الطماطم في نموه معطياً سلسلة من العناقيد الزهرية يتخللها نموات خضرية جانبية. وتعرف هذه الطريقة للنمو باسم النمو الكاذب المحور Sympodial growth .

التلقيح والإخصاب :
التلقيح ذاتي في الطماطم بنسبة 95 – 99% في الطبيعة ، ويساعد على ذلك وجود الميسم داخل الأنبوبة السدائية ، ويعمل ذلك على ضمان وصول حبوب اللقاح إلى ميسم الزهرة نفسها بعد تفتح المتوك ويحدث التلقيح الخلطي بنسبة لا تزيد عن 1% في أغلب الأحيان ، وإن كانت تصل في بعض الأحيان إلى 5% في حالات قليلة ، وتحدث حالات التلقيح الخلطي بواسطة الحشرات التي تزور الأزهار لجمع حبوب اللقاح .

أهم الأصناف ومواعيد الزراعة:
1- هجن مثل( سوبراسترن بى) هجين وهذا الصنف يصلح للزراعة فى العروة الصيفية المبكرة من ½ شهر مارس وحتى ½ شهر إبريل ومحصوله كبير.
2- العروة الصيفية ويزرع فيها لاصناف( كاسل روك - الصنف 888) ويزرع من ½ شهر مايو حتى ½ شهر يونيو.
3- توجد عروة نيلية وتشتل الشتلات فى نهاية شهر يونيه وحتى ½ شهر يوليو وهذه العروة عرضه للإصابة بالذبابة البيضاء ويتبع فيها دائماً إراشادات أعمال مكافحة هذه الآفة.
4- تزرع الطماطم تحت نظام الرى السطحى والرى بالتنقيط والزراعة تحت الإنفاق والزراعة تحت البيوت المحمية ويستخدم فيها الأصناف غير محدودة النمو (الهجن).
كمية التقاوى:
يحتاج الفدان إلى 350 جرام بذور لإنتاج من 8- 12 ألف شتلة للزراعة فى الأرض المستديمة مع مراعاة زراعة البذور فى المشتل قبل نقل الشتلات للأرض المستديمة بمدة من 30- 45 يوم.
إعداد الأرض لزراعة المشتل:

تحرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة سماد بلدى قديم متحلل وسوبر فوسفات الجير وكبريت زراعى وتخلط جيداً وتقلب بالتربة قبل الحرثة الأخيرة ثم تقسم الأرض إلى أحواض مساحة 2 × 3 متر وتزرع البذور فى سطور تبعد عن بعضها 15 سم أو تعمل مصاطب بعرض 1.5 متر وتزرع عليها البذور نثراً مع التغطية بالكرك أو جريدة نخيل (زعف) ثم الرى على البارد حتى لا تنجرف البذور وتظهر على سطح الأرض.
مع مراعاة إعداد البذور جيداً للزراعة وذلك بعد اختيار الصنف المناسب يتم وضع التقاوى فى كيس من القماش وغلقه ووضعه فى ماء جارى لمدة 24 ساعة ثم تجفف البذرة فى الظل بفردها على خيش بعيداً عن أشعة الشمس والتيارات الهوائية لتجف الجفاف المناسب حتى يمكن زراعتها وتطهيرها بأحد المطهرات الفطرية للوقاية من الأمراض وهذه العملية تساعد على سرعة إنبات البذور.
الزراعة فى الأرض المستديمة:
1- حرث الأرض ثلاثة مرات متعامدات.
2- تسوية الأرض بالزحافة لتكسير ما بها من قلاقيل.
3- تخطيط الأرض إلى مصاطب عرض المصطبة يتراوح من 1.25- 1.5 متر حسب الصنف ففى الأصناف محدودة النمو مثل الصنف( كاسل روك) يكون عرض المصطبة 1.25 متر والأصناف الهجن والغير محدودة النمو يكون عرض المصطبة 1.5 متر مع مراعاة أن يكون عمق الخط كبير ويتم عمل التركيبة الآتية من الأسمدة العضوية والكيماوية وهى:
- يحتاج الفدان من 20- 30 متر3 سماد بلدى قديم متحلل.
- 50 كجم سلفات نشادر.
- 100 كجم سلفات بوتاسيوم.
- 200 - 300كجم سوبر فوسفات.
- 50- 100 كجم كبريت زراعى.
- تخلط هذه الأسمدة الكيماوية خلطاً جيداً مع بعضها ثم تخلط مع السماد البلدى جيداً ثم تعبأ فى شكاير الأسمدة أو المقاطف وتوزع بواسطة العمال سرسبة فى بطن الخط ثم تمشط الأرض عليها بالعمال لتغطية الأسمدة بطبقة من التربة ثم تغمر الأرض بالماء ويتم شتل الشتلات فى (العصروقبل الغروب) حتى لا تتأثر الشتلات بأشعة الشمس على أن تكون المسافة بين الشتلة والأخرى من 35- 40 سم .
-
4- تجرى رية الغسيل بعد 3- 4 يوم من الشتل وذلك لتوفير الرطوبة الكافية لنمو الجذور وحتى لا تذبل الشتلات وحتى لا تتشقق الأرض على الجذور.
5- بعد 4 أيام من رية الغسيل يتم عزيق الأرض بأخذ جزء من الريشة البطالة ووضعها على الريشة العمالة بحيث يتم تغطية جذور وجزء من ساق النباتالنبات بالتربة وذلك لسد الشقوق وتوفير الرطوبة حول النبات.
6- بعد 15 يوم من رية الغسيل يتم تسميد الأرض بالأسمدة الآتية:
×تضاف الدفعة الأولى من السماد بالمعدلات الآتية:
- 100 كجم/ فدان يوريا 46.5 %

× تضاف الدفعة الثانية بعد شهر من الشتل بالمعدلات الآتية:
- 100 كجم/ فدان نترات نشادر+ 50 كجم/ فدان سلفات بوتاسيوم.
× بعد 25 يوم من الشتل يرش مبيد ¼ كيلو/ 100 لتر ماء كبريت ميكرونى+ 500 سم3 ملايثون.
× بعد 33 يوم من الشتل يتم رش العناصر الصغرى (حديد- زنك- منجنيز) بمعدل 200 جم/ فدان من كل نوع على أن يرش على أوراق النبات.
× بعد 35 يوم من زراعة الشتلات بالأرض المستديمة يتم عزيق الأرض لإزالة ما بها من حشائش ونقل جزء من التربة من الريشة البطالة ووضعه على الريشة العمالة حول النبات.
× بعد 45 يوم من الشتل يتم رش مبيد فطرى رادوميل جولد بلس او اكروبات النحاس بمعدل 150 جرام/ 100 لتر ماء + برمكتين بمعدل 50 سم3/ 100 لتر ماء لمقاومة الدودة والأكاروسات والمن.
× يوم 45 من الشتل يتم تسميد الدفعة الثالثة من الأسمدة الآتية:
- 100 كجم نترات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم ثم الرى.
× يوم 50 من الشتل يرش العناصر الصغرى بمعدل 200 جم لكل عنصر من العناصر الآتية (حديد- زنك- منجنيز) + كالسيوم سائل + سلفات بوتاسيوم سائل 4 لتر/ فدان.
(مهم جداً رش عنصر الكالسيوم حتى لا تتكون البقعة البنية التى توجد فى طرف ثمرة الطماطم).
× يوم 60 من الشتل يسمد 100 كجم نترات نشادر.
(كما يجب إيقاف الرش بالمبيدات قبل جمع المحصول بمدة لا تقل عن 15 يوم).
× وفى حالة ظهور إصابة حشرية أثناء موسم الجمع يرش أحد المبيدات الحشرية السريعة مثل اللانيت 90 % (القصيرة فترة التحريم) بمعدل 300 جرام/ فدان.

ويمكن استخدام البرنامج الآتى فى التسميد:
تسمد الطماطم بالأسمدة الكيماوية كالآتى:
1- الدفعة الأولى بعد الشتل بحوالى 3 أسابيع:
- 200 كجم سلفات نشادر.
- 50 كجم سلفات بوتاسيوم.
- 100 كجم سوبر فوسفات.
بعد شهر من الشتل يرش عناصر صغرى (حديد- زنك- منجنيز) بمعدل 200 جم من كل عنصر/ الفدان الواحد.
2- الدفعة الثانية تضاف عند بداية التزهير بالمعدلات الآتية:
- 150 كجم نترات نشادر.
- 50 كجم سلفات بوتاسيوم.
- رش عناصر صغرى (حديد- زنك- منجنيز) بمعدل 200 جم من كل عنصر/ فدان.
3- الدفعة الثالثة تضاف عند بداية العقد وتكوين الثمار بالمعدلات الآتية:
- 150 كجم نترات نشادر.
- رش نترات كالسيومبمعدل 4 ك للفدان
علامات النضج وجمع المحصول:

ينضج المحصول بعد 3 شهور من الشتل وتجمع الثمار بعد تلوينها باللون المناسب فمثلاً فى حالة الجمع لغرض التصدير تجمع الثمار ولم يكتمل تلونها وتجمع وهى صفراء وإذا كان لغرض السوق المحلى تجمع الثمار بعد تمام تلونها باللون الأحمر.
محصول الفدان:
من 35 - 40 طن حسب الصنف وتعبأ فى أقفاص من جريد سعة 20 كجم لتسويقها.
العوامل التى تساعد على انتاج محصول جيد من الطماطم :
1 - اختيار الموعد المناسب للزراعة مع تحديد الصنف المناسب لكل موعد
2 - العناية بخدمة الارض واعدادها للزراعة
3 - العناية بالتسميد وفى المواعيد المناسبة
4 - الاهتمام بمكافحة الافات الحشرية والفطرية التى تصيب النباتات
5 - تنظيم الرى
6 - الاهتمام بالعزيق ونقاوة الحشائش
7 - الاهتمام برش عنصر الكالسيوم لتقوية النبات وزيادة مقاومته للامراض
8 - الاهتمام بالتسميد البوتاسى

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

Re: الطماطم ،Tomato

مشاركةبواسطة Mego » 02 إبريل 2011, 21:54

يظهر المرض بشكل بقع مستديرة الشكل صغيرة الحجم على الثمار ويكون وسط هذه البقع لون رمادي يصبح أسود اللون.

المكافحة:

· دياثين 80%.

· كوبرافيت 50%.

مرض التفاف واصفرار أوراق الطماطم الفيروس:

Cant See Images

الأعراض: التفاف أوراق الطماطم واصفرار في القمم النامية وتكون الثمار صغيرة الحجم وينتقل هذا المرض بواسطة حشرة الذبابة البيضاء.

المكافحة :

القضاء على الذبابة البيضاء .

استخدام أحد المبيدات التالية :

- سمسيدين 20% .

- أوندين 25% .

- أكتليك 50% .

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

Re: الطماطم ،Tomato

مشاركةبواسطة Mego » 02 إبريل 2011, 21:55

أهم أصناف الطماطم
أ‌- أصناف الاستهلاك الطازج :
يجب أن يتوفر فيها الطعم الجيد . محتوى مرتفع من المواد الصلبة الذائبة والحموضة الكلية وأن يكون حجم الثمار متوسط أو كبير وتكون ملساء سمكية الجدار لونها أحمر داكن على درجة مناسبة من الصلابة ومن الأصناف التى تصلح للاستهلاك الطازج v.f. 145 كان يسمى سابقاً سترين بى ويزرع عروه صيفى متأخرة - فلوراديد ، صنف الأقصر .
ب‌- أصناف التصنيع ( الكاتشب أو المعجون )
يجب أن تكون ذات محصول مرتفع - لونها أحمر قانى - يفضل أن يكون شكل الثمار مربع دائرى . بيضاوى . كثمرى - مستطيل لتتحمل النقل .
لاتقل الحموضة عن 35% ، لاتقل المواد الصلبة الذائبة عن 6% ، ولا تزيد ph عن 4.4 ، وأن تكون لزوجة العصير عالية ولاينفصل العصير إلى طبقات .
ومن الأصناف التى تصلح للتصنيع يوسى 82، كاستل روك ،1س 27 ، هانيز .137 ، بيتو 95 ، يوسى 134 ، وهى أصناف صيفية مبكرة تعطى محصول جيد فى حدود 25 - 30 طن .
وقد يصل محصول الصنف يوسى 82 من 45- 50 طن بالاهتمام به وعدم إعطائه رى غزير وعدم تصويمه واىهتمام بتسميده فى الشهر الأول بعد الشتل . وتصلح هذه الأصناف للحصاد الآلى .
أصناف الزراعات المحمية :
يجب أن يتوفر فيها جميع صفات أصناف الاستهلاك الطازج وأن تكون محدودة النمو ، مقاومة للأمراض مثل فيروس تبرقش أوراق الدخان وأن تعطى محصول مرتفع .
ومن الأصناف التى تصلح للزراعات المحمية : كارميللو - لوس - مونت كارلوسيرينا وهى أصناف هجين ثمارها كبيرة متعددة المقاومة للأمراض

--------------------------------------------------------------------------------

أصناف الحدائق المنزلية :
يجب أن تكون صالحة للأستهلاك الطازج ، ويكون طعمها جيد لونها أصفر أو برتقالى أو كريزى شديدة التفصيص كبيرة الحجم تعطى محصول لفترة زمنية طويلة من الأصناف التى تصلح لحدائق المنازل الصنف أيس ( يصل وزن القشرة 130 جم ) .
برتشارد يزرع فى العروة الشتوى مارمند ويزرع أيضاً فى العروة الشتوى وقد استنبط الصنف كال إيس فى إف وسوبر مارمند وأكسترا مارمند وهى أصناف مقاومة للفيوزاريوم .
مواعيد الزراعة
1- عروة صيفى منكرة
تزرع البذور فى أكتوبر ونوفمبر وتشتل فى ديسمبر ويناير تجود فى الأراضى الرملية والمناطق الدافئة .
2- عروة صفيى عادية
تزرع بذورها فى يناير وفبراير وتشتل فى فبراير ومارس وتحتاج حماية من الصقيع . وتنجح زراعتها فى معظم الأراضى .
3- عروة صيفى متأخرة
تزرع بذورها فى فبراير ومارس وتشتل فى آخر مارس وأبريل ومن مشاكلها تعرض الثمار للإصابة بلفحة الشمس لذلك يفضل زراعة الأصناف ذات النمو الخضرى القوى .
4- العروة المحيرة
تزرع بذورها فى أبريل ومايو وتشتل فى مايو ويونيه تنجح زراعتها فى المناطق الساحلية . ومن مشاكلها ضعف العقد والإصابة بلفحة الشمس وتفضل أيضاً الأصناف ذات النمو الخضرى القوى . تعطى محصولاً فى سبتمبر وأكتوبر .
5- العروة الخريفى
تزرع بذورها فى يوليو وأغسطس وتشتل فى أغسطس وسبتمبر وتعطى محصول وفير ولكنها عرضة للإصابة بالأمراض تعطى محصولاً من نوفمبر حتى مارس .
6- العروة الشتوى
تزرع بذرها فى سبتمبر وأكتوبر وتشتل نباتاتها فى أكتوبر ونوفمبر تجود فى المناطق الرملية والدافئة وتحتاج حماية من الصقيع . وتعطى محصولاً من يناير حتى أبريل .
كمية التقاوى :
يحتاج الفدان 200 - 300 جم من البذور يزرع فى ربع قيراط مشتل يعطى 20 - 25 ألف شتلة تكفى لزراعة فدان ويلزم 300 750 جم بذور لزراعة فدان مباشرة .
إعداد المشتل :
أن تكون التربة خالية من الأمراض وتجهز المشاتل على شكل أحواض مساحتها 1×1 أو 2×2 أو 2×3 متر . وتكون الزراعة فى سطور تبعد عن بعضها 15 - 20 سم وتكون زراعة البذور على عمق 1.5 -2 سم وتغطية البذور بمخلوط من الرمل والتربة . ويروى المشتل بعد الزراعة مباشرة ، ويعتنى بالرى قبل الإنبات وترى عند الحاجة بعد الإنبات وفى حالة ارتفاع حرارة الجو تغطى بالحصر حتى ظهور البادرات . تخف البادرات على مسافة 2- 3 سم عندما يصل طولها 5سم وعندما يصل 12- 15 سم يوقف الرى لمدة 7 - 10 أيام . ويروى المشتل رية خفيفة قبل نقل الشتلات بيوم ليسهل تقلعيعها ( رية أولى ).
ويلزم العزيق السطحى بين السطور . وتعفير الشتلات بالكبريت بعد 5 أيام والرية الثانية بعد أسبوعين والثالثة بعد أسبوعين والتعفير يتم فى وجود الندى أو بعد رش المشتل بالماء . ويكفى 8 كجم لمساحة 45م2 مشتل وهى التى تكفى لإنتاج شتلات تكفى لزراعة فدان . كما يلزم العناية بتسميد المشتل بنترات الجير. إذا استدعى الأمر تأخير زراعة الشتلات لمدة يوم أو يومين بعد تقليعها فيمكن حفظ جذرها فى بيت موس مبلل بالماء مع تركها فى مكان ظليل أو لف الشتلات لمكان بعيد توضع فى أقفاص جريد مبطنة بالقش المبلل ويوضع أيضاً القش المبلل بين طبقات الشتلات .
تجهيز الأرض المستديمة :
تحرث الأرض وتزحف وتروى وتترك ثم تحرث تانياً للتخلص من الحشائش ثم تقسم إلى مصاطب . بعرض متر فيكون التخطيط بمعدل 6 -7 مصاطب / قصبتين وتزرع كل ثلاثة نباتات فى الجورة على بعد 30 سم بين الجور وبعضها .
الشتل : يتم الشتل بعد 35 - 40 يوماً من زراعة البذرة :
يجرى الشتل فى وجود الماء ، وذلك بغرس الشتلات فى الثلث العلوى من ميل جوانب المصاطب . ويتم رى الحقل بعد الشتل مباشرة - يتأخر نمو نباتات الطماطم 10 أيام بعد الشتلات فيما يسمى بصدمة الشتل حتى تتكون وتنمو جذور جديدة .
الزراعة بالبذور مباشرة فى الحقل :
يراعى أن تكون المصاطب مسطحة تماما وفى حالة الرى بالرش أو التنقيط تتم الزراعة دون إقامة مصاطب . تخلط البذور مع البيت موس والفيرميكيوليت ويضع المخلوط آليا على شكل كميات صغيرة على المسافة المطلوبة ويكون الإنبات سريع . ويجرى الخف على مسافة 15 سم .
عمليات الخدمة بعد الزراعة
1- الترقيع :
إعادة زراعة الجور الغائبة بشلات من نفس الصنف بعد 7 - 14 يوماً من الشتل ويتم الترقيع فى وجود الماء .
2- العزيق :
تكفى 3 عزقات . الأولى بعد أسابيع من الشتل ( خربشة ) ، والثاينة بعد أسابيع من الأولى والثالثة بعد فترة مماثلة . ويفيد فى التخلص من الحشائش وتغطية السماد . ويكون العزيق سطحى حتى لايضر جذور النبات .
3- التعفير بالكبريت :
لحماية النباتات من بعض الإصابات المرضية والحشرية . ويجرى التعفير فى الصباح الباكر 2 -3 مرات بعد 1،2،3 شهر من الشتل بمعدل 20.15.10 كجم من الكبريت الناعم للفدان .
4- الرى :
تقل فترات الرى فى الأراضى الرملية والملحية وفى الجو الحار الجاف ويفضل والملحية وفى الجو الحار الجاف ويفضل اتباع نظام الرى بالتنقيط السطحى ويفضل الرى الخفيف على فترات متقاربة تصل إلى 1-2 يوم وفى الجو البارد يفضل الرى الغزير على فترات متباعدة . ويجب إيقاف الرى قبل الحصاد بنحو أسبوع فى الأراضى الرملية والملحية ، 6اسابيع فى الأراضى الثقيلة والجو المعتدل . ولايستخدم الرى بالرش فى حالة الرى بالمياه الملحية حتى لاتحترق الأوراق .
التسميد :
20- 3-م3 سماد عضوى تضاف عند إعداد الحقل للزراعة ، 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم للفدان .
يضاف 300 - 400 كجم كبريتات أمونيوم ، 100 -200 كجم كبريتات بوتاسيوم للفدان على ثلاثة مواعيد بعد 9.6.3 أسابيع من الشتل
ويمكن رش الأسمدة الورقية بتركيز 1-3% بعد 9.6.3 أسابيع من الشتل .
6- الحصاد :
تحصد ثمار الطماطم بعد 3 شهور عندما تبلغ الثمار حجماً مناسباً ويجرى الحصاد اليدوى بإدارة بسهولة ويكون القطف كل 4-5 يوم فى الجو الحار وكل 7 -10 أيام فى الجو البارد . ويبدأ حصاد الثمار للأستهلاك الطازج عندما تصل نسبة التلوين 25% أما أصناف التصنيع فيبدأ الحصاد عندما تبلغنسبة التلوين فى الثمار 80 - 90% أما الحصاد الآلى فيجرى دفعة واحدة ويجرى فرزها بعد الحصاد لاستبعاد المريضة والتالفة .
7- التداول :
تعباً الطماطم بعد فرزها فى صناديق كرتون أو بلاستيك أو جريد تسع 5 - 10 كجم ويفضل ألاتكون عميقة . ويمكن تدريج الثمار آلياً وتنظيفها قبل تعبئتها .
8- التخزين :
تخزن ثمار الطماطم الحمراء على درجة 7م ، الثمار الخضراء الناضجة 15م ورطوبة 90 -95 % وتحفظ الثمار الحمراء لمدة 10 أيام وتحفظ الثمار الخضراء 30 يوماً بحالة جيدة . أما أصناف التصنيع ذات الصلابة العالية مثل يوسى 82 وبيتو 86 يمكن أن تحتفظ بجودتها لمدة ثلاثة أسابيع .
__________________


- الفرق بين الزراعة بالبذرة او الشتل الاتى :
- الزراعة بالبذرة فيها يتم اعداد الارض للزراعة ثم زراعة البذرة مباشرة فى الحقل المستديم وفيها تتأخر الطماطم فى انتاج المحصول عنه من زراعة الطماطم عن طريق الشتلات المنتجة من زراعة البذرة فى المشتل قبل نقلها للارض المستديمة بمدة 45 يوم وتعطى محصول مبكر عن التى تم زراعتها بالبذرة
- ويفضل زراعة الطماطم بالشتلات


العودة إلى “الخضر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائراً