السبانخ Spinach

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

السبانخ Spinach

مشاركةبواسطة Mego » 02 إبريل 2011, 22:01

تركيبته :

غني بالآزوت Nitrogen ، و النشا و الحديد .

وهو مغذ اكثر من الخضار الخضراء الاخرى ، وهو مهم جدا في التغذية لما له من تأثير مانع لفقر الدم ، و الصبغة الخضراء المسماة كلوروفيل لها تركيبة كيماوية متشابهة بشكل كبير لتلك الخاصة بالهيموغلوبين ،ويعتقد بأن تناول الكلوروفيل يرفع مستوى الهيموغلوبين .

يحتوي السبانخ 10-20 جزء لكل 1000 جزء وزناً من مادة الكلوروفيل .
في فرنسا خلال الحرب ، كان يُعطى الجنود المصابين بضعف شديد ناتج عن النزيف نبيذ مقوّى بعصير السبانخ .
و ذكر في مقال بأن إضافة الاوراق المستنبتة في الشتاء لنبتة الهندباء الى طعام تجريبي و اختياري ادى الى تحسن في احوال و صحة فئران المختبر ، و سرعة النمو كانت احسن من تلك التي ظهرت عند إضافة زيت الكبد الى طعام تجريبي لفئران المختبر ، وقد استُنتج بأن اوراق السبانخ الشتوية تحتوي على كمية من فيتامين د تعتبر لا شئ نسبة للكمية المرتفعة من فيتامين أ الموجودة في السبانخ .

تحتوي اوراق السبانخ على نسب عالية من الملح الصخري .
السبانخ غني بالاملاح المعدنية : حديد ، كبريت ، فوسفور ، كلور ، كالسيوم ، و نحاس .
فيتامينات : A , D , B , K .

و يحتوي السبانخ على :

ماء 90%
بروتين 2.5%
دهون 3.%
نشاء 9.%
الياف 8.%
رماد 4%


استعمالات و فوائد السبانخ الطبية

• خافض للحرارة و كاسر للعطش .
• مدر للبول .
• ينشط الكبد و يكافح الريقان و الالتهاب الكبدي الوبائي .
• بطيء الهضم ، و المطبوخ افضل من النيء .
• الاكثار منه يحدث الرمل و الحصى بالكلى لما يحتويه من املاح كالسيوم ، ويمكن تحفيف هذه الظاهرة بالاكثار من عصر الليمون الحامض عليه .
• يعالج التهابات الصدر .
• ملين لطيف للبراز و الطبيعة .

السبانخ تحمى من امراض العيون
أظهرت دراسة إسبانية أن المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة في السبانخ والملفوف تحمي العيون من مرض (الكاتاراكت) وهو مرض الساد العيني كما تحافظ على لمعان العيون وبريقها. وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية أن نباتات السبانخ وغيرها من الخضراوات الورقية الداكنة غنية بمادة (لوتين) المضادة للأكسدة التي تحمي شبكية العين من الإصابة بتلف طبقة الماكيولا المصاحب للتقدم في السن كما تقلل خطر إصابتها بمرض (الكاتاراكت). وحذرت الدراسة من أن سوء التغذية أو تناول أطعمة غير صحية وعدم تناول الخضراوات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة يضر بالصحة بشكل عام وبالعينين بشكل خاص.

في الصيف تكثر امراض حساسية العيون ، ولكن تناول 3 اكواب مطبوخه من السبانخ في الاسبوع يشكل درعا واقيا للعين من هذه الأمراض .

ووجدت دراسة حديثة ان مادتي (لوتين) و (زيكسانثين) المتوفرين بكثرة في السبانخ تحمي من تلف او نزف اوعية العين الدموية ومن الاصابة بمرض الساد(المياة البيضاء).

كما تؤدي مادة لوتين دوراً حيوياً في الحد من المواد المؤكسدة التي تضر بالعين ، وتعمل على فلترة الضوء الداخل للعين وخصوصاً الاشعة فوق البنفسجية فتحمي الشبكية من اضرارها ، وتعد مادتي لوتين وزيكسانثين من اهم الصبغات الكاروتينية الموجودة في شبكية العين والعدسة ، ولا تتكون طبيعاً في الجسم ولكن يحصل عليها من الغذاء.
وينصح الخبراء بتناول السبانخ مع قليل من الدهون اللازمة للمساعدة في زيادة امتصاص كادة لوتين من السبانخ وادخالها للدم ، كما ان السبانخ غنية ب(فيتامين ج) الذي يؤدي دوراً كبيراً في الحفاظ على سلامة العين .

العودة إلى “الخضر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار