أهم مايجب مراعاته عند إجراء عملية التقليم فى كرمات العنب

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

أهم مايجب مراعاته عند إجراء عملية التقليم فى كرمات العنب

مشاركةبواسطة Mego » 02 إبريل 2011, 22:27

1. مراعاة أن تكون الجروح قليلة العدد وذات قطر صغير بقدر الإمكان فقد ثبت أن الجروح الكبيرة تؤدى فى الغالب إلى الإضعاف الشديد للكرمات نظراً لأنها تمثل مدخلاً رئيسياً للكائنات الحية الدقيقة التى تسبب فى تعفن النسيج الموصل مما يؤدى إلى قصر عمر الكرمات وينشأ عن هذا التعفن المرض المسمى بـ ( أبو بلكى ) أى الموت الفجائى للأشجار خلال الصيف وهو مظهر من مظاهر الإصابة بفطر يؤدى إلى مرض يسمى ( أسكا ) .

2. يجب أن يكون القطع ناعم الملمس مع تجنب حدوث أى تقصيف للأنسجة .

3. عند إزالة الأجزاء المسنة على الكرمات ( الأذرع وغيرها ) يجب أن يكون القطع عمودياً على المحور وبحيث ينتج عن ذلك أقل مسطح ممكن للجرح .

4. عند تقليم الأفرع عمر سنة إلى دوابر ذات عينين يعمل القطع بحيث يبعد حوالى 1.5 - 2 سم عن العين العلوية للدابرة وأن يكون القطع مائلاً وفى اتجاه معاكس لاتجاه العين العلوية وبذا يمكن وقاية هذه العين من التلف أو العفن بفعل تدفق السائل الذى نزفته الكرمات خلال عملية الإدماء .

5. عند إزالة قصبات إثمار العام السابق أو الطراحات يجب أن يكون القطع عمودياً على محورها وبأقل قطر ممكن .

6. تزال الدوابر عمر سنتين بأقل مسطح ممكن للجرح وبحيث يؤدى ذلك إلى التقليل من حجم النسيج الميت الذى ينشأ عن الجرح ولذا يسهل التئام الجرح .

7. تزال القصبات الثمرية عمر سنة والزائدة عن حاجة الكرمة بكل عناية عند موقع اتصالها بالخشب عمر سنتين على أن يراعى أيضاً أن يكون قطر الجرح أقل ما يمكن .

8. تجنب إحداث الجروح بحيث تكون متقاربة من بعضها أو متقابلة على جانبى الذراع نظراً لأن ذلك يؤدى إلى إعادة سريان العصارة فى الأرضية الخشبية ويتسبب هذا فى ضعف الكرمات وإنهاكها ويلاحظ فى هذه الحالة جفاف وتعلن الكثير من الأنسجة الموصلة الأمر الذى يؤدى إلى تقزم وضعف جميع الأذرع لذا فإنه يجب فى مثل هذه الحالة أن يتم تنظيف كافة الأجزاء الجافة بواسطة المنشار ويستمر فى ذلك حتى الوصول إلى النسيج الحى .

9. يمكن لكرمة العنب تحمل ما ينشأ عليها من جروح عند التقليم عندما تكون هذه الجروح على جانب واحد من الذراع وفى الجهة الداخلية له وأن تكون متباعدة عن بعضها بقدر الإمكان ولتحقيق ذلك من الوجهة العملية يراعى أن يكون اتجاه العين الأولى ( السفلية ) للدابرة عند التقليم إلى الخارج وفى وضع معاكس لاتجاه الجرح القديم وأن يختار الفرع الذى ينشأ عن العين الثانية ( العلوية ) والتى توجد فى نفس اتجاه الجرح القديم ليكون قصبة ثمرية تزال بعد عام من إثمارها عند التقليم بجزء من الخشب عمر ثلاث سنوات وبدأ يصبح الجرح الناشئ عن هذه الإزالة واقعاً بالفعل على الجانب الداخلى للذراع وفوق الجرح القديم أما إذا كانت العين الكلية بطبيعتها تقع فى نفس اتجاه الجرح القديم فيفضل عندئذ أن يتم التقليم للدابرة على 3 عيون بدلاً من عينين مع إتلاف العين الكلية بسن مقص التقليم وبذا تكون العين الثانية متجهة للخارج ويؤخذ على هذه الطريقة الاستطالة السريعة للذراع ولذا ففى مثل هذه الحالة يجب أن يؤخذ فى الحسبات عمل الترتيب اللازم لتحديد الذراع الذى يستطيل أكثر من اللازم ولهذا الغرض يمكن استخدام أى فرخ مائى يكون نامياً فى قاعدة الذراع بحيث يتم تقليمه إلى دابرة ذات عين واحدة أو اثنين وفى العام التالى يزال الذراع القديم الموجود أعلى هذه الدابرة وإذا كان الذراع القديم رفيعاً أو ضعيفاً فيمكن فى هذه الحالة إزالته فى نفس العام الذى يترك منه الدابرة المخصصة لتحديد هذا الذراع .

العودة إلى “الفاكهة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار