التقسيم الاقتصادي للعنب

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

التقسيم الاقتصادي للعنب

مشاركةبواسطة Mego » 02 إبريل 2011, 22:29

التقسيم الاقتصادي للعنب :
أي تقسيم العنب تبعا للإغراض التي تستعمل فيها ثماره ، فهو يقسم تبعا لذلك الي أربعة مجموعات كبيرة بالإضافة الي مجموعة خامسة صغيرة وذلك من حيث الكميات التي تستهلك في كل مجموعة .
1. عنب المائدة Table Grapes : وهو العنب الذي يخصص للاستهلاك الطازج ويفضل أن يكون جذاب المنظر كبير حجم الحبات حلو الطعم والنكهة يتحمل التسويق وأن يكون شكل العنقود مخروطي مستدير وغير مزدحم أو مخلخل .
2. عنب الزبيب Raisin Grapes : يصنع الزبيب بتجفيف ثمار العنب الا أنه لا يمكن اعتبار كل ثمار العنب المجففة زبيبا ، إذ أن الزبيب يجب أن تتوفر فيه بعض المميزات ، ويجب أن تتوفر المميزات الآتية في صنف العنب لكي يكون من أصناف الزبيب (أن يكون لين القوام – عدم وجود بذور – الرائحة المميزة وان كان احتفاظ الزبيب بالنكهة والرائحة المميزة للصنف الذي صنع منه يتوقف الي حد كبير علي طريقة التجفيف المستخدمة – حجم حبات الزبيب حيث تتطلب الأسواق الحبات الكبيرة للأكل والصغيرة لصناعة الحلويات حتى يسهل توزيعه بها - عدم الالتصاق عند التخزين وهي من أهم صفات الزبيب وتتوقف علي الصنف وطريقة التجفيف ونسبة الرطوبة في الزبيب .
3. عنب النبيذ Wine Grapes : وتتوقف خصائصه حسب نوع النبيذ المطلوب فمثلا نبيذ المائدة يحتاج الي أصناف تتميز بارتفاع نسبة حموضتها مع اعتدال في نسبة السكر ، بينما النبيذ الحلو يحتاج الي أصناف عنب تمتاز بارتفاع نسبة السكر مع اعتدال في نسبة حموضتها .
4. عنب العصير الطازج Fresh Juice Grapes : وهي الأعناب التي ينتج منها العصير غير المتخمر وهو يحتاج الي أصناف عنب قشرتها رقيقة وأن يكون جيد الطعم والنكهة .
5. عنب الحفظ في العلب : وهو العنب الذي يحفظ في العلب مخلوطا مع الفواكه الأخرى علي هيئة كوكتيل أو يحفظ بمفرده ويشترط في الأصناف المستعملة لهذا الغرض أن تكون الثمار لا بذرية واللب متماسك ونسبة السكر عالية ، ويستخدم غالبا العنب البناتي.

- تقسم اصناف العنب الى:
1 - اصناف مبكرة النضج مثل صنف اسبريووينضج خلال شهرى مايو ويونيه
2 - اصناف متوسطة النضج مثل الصنف البناتى وينضج خلال شهر يوليو واغسطس
3 - اصناف متاخرة النضج مثل الصنف البذرى الاحمر اويسمى الفيومى وينضج فى شهرى سبتمبر واكتوبر.

- يتكاثر العنب بالعقلة بعد زراعتها لمدة عام بالمشتل حتى تكون مجموع جزرى
- يحتاج الفدان من الشتلات 700 شتلة فى حالة الزراعة لى ابعاد 1.5 * 3 م

العودة إلى “الفاكهة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد