الحمل والاولادة عند الأرانب

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

الحمل والاولادة عند الأرانب

مشاركةبواسطة Mego » 25 ديسمبر 2011, 13:42

الحمل والاولادة عند الأرانب


يبدأ ملاحظة الأنثى لحدوث الحمل، والذي يكون من علاماته
أ- يتم تشخيص الحمل بعد مرور 10 - 14 يوم من حدوث التلقيح، أو قد يلجأ البعض إلى محاولة إعادة التلقيح مرة أخرى لها بعد مرور 7 – 10 أيام من التلقيح الأول وإذا رفضت اللقاء المتجدد فهذا دليل على حدوث الحمل.
ب- من العلامات الأخرى على حدوث الحمل بجانب هدوء الإناث وابتعادها عن الذكر، زيادة وزن أنثى وانتفاخ بطنها فى النصف الثاني من مدة الحمل.
ج- تبدأ أنثى فى نقل القش ونتف بعض شعر الجسد لتحضير مكان لأطفالها الصغار والاستعداد للولادة.
د- قد تعانى أنثى الأرنب من حالات الحمل الكاذب أيضاً مثل أنثى الإنسان، وذلك إذا تقبلت الذكر بعد مرور 12 – 16 يوم من الحمل (الالتقاء بالذكر) .. قد تقبل بعض الإناث الالتقاء بالذكر عند حدوث الحمل بينما لا يتقبل البعض الآخر هذا.
هـ- أما الإجهاض فقد يحدث بسبب تعرض الأنثى الحامل لإحدى العوامل التالية: نقص الغذاء، التغيرات بالبيئة التي تحيط بها، مطاردتها أو إزعاجها بالنقل المستمر لها من أماكنها .. تحذير بعدم الإمساك بالأرنبة الحامل من أرجلها أو قلبها.
- مدة الحمل عند أنثى الأرنب 31 – 34 يوماً، وإذا طالت عن 34 يوماً فقد يؤدى ها إلى ولادة أجنة ميتة.
- الولادة:
أ- بعد الولادة بيوم واحد، يقوم المربى بفحص الصغار الحية من الميتة أو المشوهة بهدوء شديد حتى لا تشعر بأن الشخص يهاجم صغارها وحينها سوف تثور .. وإذا حدث ذلك عليه بالتوقف الفوري عن عملية الفحص.
ب- يُترك مع الأم من 6 – 10 مواليد، وما زاد على هذا العدد يُنقل مع أم أخرى لكن بدعك الصغار بمخلفات الأم الجديدة حتى تعتاد الصغار على رائحتها (الأمومة الصناعية)، لكن ينبغي أن تكون أعمار هذه الصغار ألا تقل عن أو تزيد على 3 –4 أيام عن أعمار الصغار للأم الأصلية المنقولين لها حتى لا يحدث النفور من جانب الأم الحاضنة.
ج- صغار الأرانب عند ولادتها تكون عديمة الشعر مغلقة العينين ولا تفتحها إلا فى اليوم التاسع أو العاشر أو قد يمتد الأمر إلى أسبوعين، وإذا زادت المدة عن 11 يوماً يُحتمل أن تكون هناك إصابة بمرض الجفون وعلاجه يتم بمسح الجفون بمحلول "البوريك" بتركيز 0.4 وبعدها تُفتح الجفون برفق، أما إذا كانت هناك مادة بيضاء على الجفون فتُستعمل قطرة "أرجيسرول" بتركيز 10%.
د- تبدأ المواليد بالخروج من العش بعد مرور 15 – 20 يوماً.
هـ- تتغذى صغار الأرانب بعد ولادتها مباشرة على حليب الأم التي ترضعها لمدة 4 –5 أسابيع، وبعدها يتم الفطام أو حتى يصل عمرها إلى الشهرين – إلا أنه بعد مرور أسبوعين من الولادة تشارك الصغار الأم فى غذائها من العلائق حيث يقلل اللبن تدريجياً حتى فطامها أو أن ترفض الأم إعطائهم اللبن.
و- ثم يتم نقل الصغار إلى أقفاص جديدة نظيفة بعيداً عن الأم تجنباً لنقل أي عدوى لهم من مخلفاتها، أو بنقل الأم نفسها حتى لا تتأثر الأرانب الصغيرة بأماكن التربية الجديدة.
ز- وبعد الفطام، يتم تخصيص الأرانب للغرض المحدد من تربيتها سواء بنقلها إلى أماكن التسمين إذا كان ذلك بغرض التسمين، أما إذا كان بغرض التكاثر فيتم تحديد جنس الأرنب (معرفة ما إذا كان ذكر أم أنثى) .. ويمكن معرفة ذلك بعد مرور اليوم الأول من الولادة لكن يُفضل الانتظار حتى فطامها وبلوغها من العمر شهرين، ويتم بعمل التالى: وضع الأرنب على ظهره والضغط بأصابع اليد حول الفتحة التناسلية حتى يبرز القضيب التناسلي الذكرى ويكون نافذاً، أما الأنثى فيظهر لديها شق مستقيم أو مستطيل وهنا يتم فصل الذكور عن الإناث.

العودة إلى “قسم الأرانب”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار