مفاهيم جديدة فى علم تفريخ بيض الدجاج

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

مفاهيم جديدة فى علم تفريخ بيض الدجاج

مشاركةبواسطة Mego » 29 فبراير 2012, 21:34

مفاهيم جديدة فى علم تفريخ بيض الدجاج

تحتاج الأجنة الى الطاقة اثناء مرحلة التطور (النمو الجنينى)، ويتم توفير هذه الطاقة عن طريق اكسدة محتويات البيضة، فى الفترات الأولى من عملية التحضين ينمو الجنين معتمداً على الكربوهيدرات الموجودة فى البيضة بينما فى الفترات الاخيرة يتجة الجنين الى مصدر طاقة بديل وهو الصفار، ويتكون الصفار اساسا من الدهون وهى مصدر فعال جداً للحصول على الطاقة. وتعتبر الاستفادة من الدهن كمصدر للطاقة عملية بطيئة نسبيا حيث انها تتطلب كميات كبيرة من الاكسجين، وهذا يعنى ان قدرة الجنين للاستفادة من الطاقة تتأثر بالاكسجين المتاح من خلال قشرة البيض، كما يعتمد معدل استفادة الجنين من الطاقة على درجة الحرارة الداخلية للبيضة، ففى حالة ارتفاع درجة الحرارة داخل البيضة فأن ذلك يسرع من عملية التمثيل الجنينى وبالتالى استخدام الطاقة بصورة اسرع. ويجب العلم بأن هناك أهمية كبيرة للتوازن بين إنتاج واستهلاك الطاقة، فأذا كان الجنين يستهلك كميات طاقة كبيرة فمن الممكن أن ينمو بصورة أكبر وبالتالى سوف تنفذ الطاقة فى نهاية المرحلة وما يؤدى الى سير الامور الى الصورة الخاطئة.

يجب العلم بأن كل السلالات والخطوط breeds and lines ليست متشابه فى عملية تحضين البيض فعلى سبيل المثل فقد اجريت تجربة على بيض من سلالة الروس Ross308 واخرى من سلالة الكوب Cobb500 متساوية الوزن وتم تفريخها فى نفس المفرخ وشوهد الأتى:

1. معدل الفقد فى رطوبة بيض الروس اعلى بمقدار 0.5 الى 1% عند اليوم الثانت عشر من التفريخ مقارنة ببيض الكوب.

2. بالنسبة لدرجة حرارة قشرة البيض (درجة حرارة الجنين) فقد شوهد أن درجة حرارة بيض الكوب أعلى بمقدار 0.7 الى 1 درجة فهرنهيت مقارنة ببيض الروس.

3. بالنسبة لعملية الفقس، فقد شوهد ان كتاكيت الكوب فقست مبكرا بحوالى 8-12 ساعة مقارنة بكتاكيت الروس.

ومن النتائج السابقة يتضح ان سلالات التسمين لا تختلف فى خصائصها الإنتاجية فقط ولكن فى تحضين بيض التفريخ أيضاً، مما يشير الى وجوب أتخاذ التدابير المصممة خصيصا لتفريخ البيض فى الوقت المناسب وهذا ما يؤدى الى بداية أفضل. كل السلالات متساوية ولكن بعضها اكثر مساواة من الاخرين All breeds are equal, but some are more equal some others.

ومن التجربة السابقة يتضح أن درجة الحرارة الداخلية لأجنة الكوب أعلى من أجنة الروس، والسبب المرجح لذلك هو أن أجنة الكوب تنتج حرارة أعلى من الروس أثناء عملية تفريخ البيض.

العودة إلى “قسم الدواجن”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد