فوائد الألبان

البان - أجبان - صناعات غذائية
Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

فوائد الألبان

مشاركةبواسطة Mego » 03 يوليو 2011, 00:15

فوائد الألبان

الألبان من المواد الغذائية الغنية بالفوائد، ويستفاد من الألبان في صورتها الطبيعية أو في صورة منتجات أخرى يتم تصنيعها بشكل طبيعي ومنها:
- الزبدة.
- الزبادي.
- الجبن.
- الآيس كريم.
ونجد أن أنثي الحيوانات الثديية تنتج الألبان لتغذية صغارها، ويفرز اللبن في الغدد اللبنية التي توجد في ثدي الإنسان (المرأة) أو في ثدي البقرة أو الماعز. وكل من هذه الثدييات سواء حيوانات أو بشر تنتج الألبان بتركيب متفرد لتقابل احتياجات صغارها. ويتضح هذا الاختلاف في أن لبن صغار الحيوانات يعمل علي أن يجعل جلد الحيوانات سميكاً ويحتوي علي نسبة عالية من الدهون مثل عجل البحر ... ويختلف لبن الأبقار في أنه غني بالبروتينات والمعادن لمضاعفة وزن صغارها بصورة سريعة في خلال 50 يوماً.

- والفارق بالنسبة للإنسان أنه يتغذي علي لبن الأم ولبن الحيوانات:
1- الجاموس.
2- الأبقار.
3- الجمال.
4- اللامة.

* القيمة الغذائية للألبان:
- يتكون اللبن من حوالي 80 – 90% ماء، والـ10% المتبقية تشتمل علي مواد غذائية كثيرة يحتاجها الجسم للصحة الجيدة وتتمثل هذه المواد في: البروتينات – المعادن – الفيتامينات.
- يحتوي لبن الأبقار علي 3.5 – 5% دهون ويوجد في صورة كريات صغيرة متخللة في اللبن.
- وتمد هذه الدهون جسم الإنسان بالفيتامينات الآتية: أ ، د، هـ، ك بالإضافة إلي الأحماض الدهنية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها.
- اللاكتوز (سكر اللبن) وهو أحد المكونات الأساسية في الألبان والذي يعطي لها المذاق الحلو وتمثل 5% من عناصر اللبن الغذائية. واللاكتوز هو كربوهيدرات تتحلل بواسطة جسم الإنسان لإمداده بالطاقة، يهضم الأطفال اللاكتوز بسهولة وعلي العكس فإن الكثير من الكبار يصعب عليهم هضم هذه المادة.
وأهم عنصر بروتيني في اللبن هو "الكازين" Casein ويمثل 80% من بروتينات الألبان، والكازين هو بروتين كامل أي يشمل علي كافة الأحماض الأمينية والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها. وتعكس جزيئات "الكازين" وكريات الدهون أشعة الضوء التي تمر من خلال اللبن مما يعطي له الشكل البراق اللامع، والبروتينات الأخرى نجدها متمثلة في الزُلال (albumin) والجلوبيولين (globulin) بروتين لا ينحل في الماء.
- أما المعادن التي يحتوي عليها اللبن: الكالسيوم – الفوسفور إلي جانب نسبة صغيرة من البوتاسيوم – الصوديوم – الكبريت – الألومنيوم – النحاس – اليود – المنجنيز – الزنك. ويتربع علي عرش المعادن الكالسيوم . ويحتوي اللبن علي فيتامين (A) ،(B2) بنسب كبيرة، وفيتامينات أخرى ولكن بنسب ضئيلة، ويضاف فيتامين (D) للألبان المباعة تجارياً.
* حليب الأم:
وهذا نوع آخر من الألبان له عظيم الفائدة ، ليس فقط بوصفه مادة غذائية هامة للأطفال حديثي الولادة بل لاحتوائه أيضاً علي أجسام مضادة من الجهاز المناعي للأم مما يجعل الطفل قادراً علي محاربة العدوى والأمراض. يفرز ثدي الأم بعد الولادة بعدة أيام قليلة سائل مائل للصفرة يسمي اللبأ. سابق علي اللبن ويحتوي علي نسبة دهون وسكر (اللاكتوز) أقل ولكن بروتينات وأجسام مضادة أكثر من اللبن نفسه، ليحل محله بعد حوالي ثلاثة أو أربعة أيام اللبن الطبيعي الأبيض المائل للزرقة والذي تكون نسبة الدهون و الكربوهيدرات به عالية.

العودة إلى “قسم علوم الأغذية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار