فروض دالة الإنتاج

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

فروض دالة الإنتاج

مشاركةبواسطة Mego » 04 يونيو 2011, 20:20

هناك ثلاثة فروض أساسية لأي دالة انتاج هي:

1- التأكد التام Perfect Certainty

تستخدم نتائج دراسات إقتصاديات الإنتاج عادة في التنبؤ عما سيكون عليه الناتج في المستقبل إذا تم إستخدام نفس توليفة الموارد السابقة إذ ان المزارع يتوقع ان يكون الناتج للعام القادم مساوٍ أو على الأقل قريباً من الناتج هذا العام أو العام السابق إذا إستخدم نفس القدر من الموارد.

ان هذا التوقع غالباً لا يتم تحقيقة في الزراعة التي يعرف عنها بانها صناعة حيوية معقدة تتدخل فيها عوامل كثيرة لا يمكن التحكم فيها بسهولة إذ لا يستطيع المزارع مثلاً ان يتحكم في الظروف الجوية و الحيوية التي تواجه زراعته، حتى إذا كانت التقنية المتقدمة قد قللت من العناصر غير المتحكم فيها إلاّ انه لا زالت هناك بعض العوامل التي لا يستطيع المزارع النحكم فيها مثل عملية التمثيل الضوئي للنبات مثلاً، وهذا من شانه ان يجعل عملية التأكد من كمية الناتج المتوقعة في الزراعة أمراً مشكوكاً فيه فإذا إستخدم المزارع توليفة الموارد السابقة نفسها فانه قد لايحصل على كمية الإنتاج نفسها إذ ان هذا ممكن في الناتج الصناعي مثلاً حيث ان الناتج لحظي ساكن Static Instantaneous فالناتج من توليفة موارد معينة في لحظة معينة هو نفسه في أي لحظة.

و رغم هذا فان ظروف التحليل تقتضي فرضية التأكد التام و المعرفة التامة بكافة الظروف التي تواجه المزارع أي انه على دراية بما سيكون عليه ناتجه عند إضافة وحدات سماد أكثر، كذلك ماسوف تكون عليه أسعار منتجاته وكذلك الكميات التي سيقوم بتسويقها بالإضافة إلى أسعار موارده.

مثل هذه الفروض هي مايطلق عليها فروض التأكد التام Perfect Certainty Assumptions التي يفترض ان تصاحب العملية الإنتاجية وذلك حتى يمكن تبسيط و شرح دوال الإنتاج.

1.مستوى التقنية Level of Technology
ان العملية الإنتاجية توضح كما سبق و أشرنا إلى الطريقة التي يتم بها مزج عناصر الإنتاج إذ يوجد العديد من طرق المزج هذه للحصول على الناتج.

و لإغراض التحليل فانه يفترض ان المزارع يستخدم أكفأ طريقة متاحة لديه للحصول على الناتج أي انه يحصل على أعلى ناتج من الموارد المتاحة لديه.

ان طريقة مزج الموارد أو طريقة الإنتاج عادة ما يطلق عليها مستوى التقنية او فن الإنتاج Level of Technology or the State of arts .

1.طول الفترة الزمنية Length of Time Period
يفترض عادة ان الناتج المتحصل عليه من توليفة موارد معينة هو ناتج يتم الحصول عليه في فترة زمنية معينة، فإذا طالت الفترة الزمنية عن نظيرتها السابقة فان الناتج سوف يختلف ومن هذا المنطلق فانه يمكن تقسيم موارد الإنتاج إلى ثابته و متغيرة.

فمورد الإنتاج الثابت هو ذلك المورد الذي لا تتغير كميته خلال فترة الإنتاج بعكس مورد الإنتاج المتغير الذي تتغير كميته سواء بالزيادة أو النقص خلال الفترة الإنتاجية.

وعادة ما يطلق على مجموعة الموارد الثابته في الصناعة خلال فترة زمنية معينة بالمنشأة ( Plant) أو بحجم المشروع الإنتاجي.

ان ثبات الموارد غالباً ما يكون له أسبابه العديدة:

•فمدير المزرعة أو المشروع غالباً ما يحاول استخدام قدر معين من الموارد دون زيادة أو نقصان للمحافظة على أرباحه لان أي تغيير في هذه الموارد سوف يغير أرباحه.
- كذلك قد تكون الفترة الإنتاجية من القصر بحيث لا يستطيع المزارع ان يغير من كميات الموارد التي في حوزته.

ان أفضل مثال لذلك هو الأرض فقد يرى المزارع انه من الضروري شراء أرض زراعية اخرى حتى يتمكن من زيادة انتاجه لإغتنام فرصة الأرباح التي يحققها الناتج الزراعي حالياً إلاّ انه لايستطيع فعل ذلك في التو و اللحظة إما لبعد الأرض الزراعية المعروضة للبيع أو لعدم توفر ثمن هذه الأرض.

•والسبب الثالث لثبات بعض موارد الإنتاج هو عدم الرغبة من قبل المزارع في تغيير المورد ذاته فمثلاً عند الرغبة في معرفة أثر العليقة على انتاج اللبن يغير توليفة العليقة و لكنه لا يغير البقرة التي تجرى عليها التجربة و بالتالي فان البقرة هنا تشكل المورد الثابت.
ولكن في المدى الطويل يستطيع المزارع ان يغير الموارد التي في حوزته كافة إذا رغب في ذلك.

وعلى ذلك فان الموارد الثابته و المتغيرة تستخدم لتمييز طول فترة الإنتاج كالتالي:

المدى القصير جداً Very Short-run :

وهو من القصر بحيث ان كل الموارد ثابته.

المدى القصير Short-run :

وفيه يمكن تغيير مورد واحد على الأقل و تظل باقي الموارد ثابته.

المدى الطويل Long-run:

وفيه يمكن تغيير كافة الموارد.

غير ان التقسيم السابق رغم إتفاق العديد من الإقتصاديين عليه فانه يعاني من القصور، فالمزارع دائماً يواجه بمشكلة عدم التحكم في بعض الموارد، وهو بذلك ينتقل من مدى قصير إلى مدى قصير آخر. ولكن تقسيم الموارد وفقاً للنظام السابق كثيراً ما يساعد في فهم طبيعة العملية الإنتاجية و يساعد في التحليل أيضاً.

العودة إلى “قسم الإقتصاد الزراعى”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر