فوائد التغذية المبكرة للافراخ

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

فوائد التغذية المبكرة للافراخ

مشاركةبواسطة Mego » 22 يونيو 2011, 13:46

1. تسريع عملية امتصاص بقايا كيس الصفار . فقد ثبت علميا ان تقديم العلف المبكر للافراخ سينشط عملية امتصاص الصفار بشكل اسرع بكثير مما لو عرضت الافراخ للتصويم لمدة 24 او 48 ساعة بعد الفقس ولاحظ ان وزن كيس الصفار المتبقي في بطن الفرخ سينخفض الى وزن 0.4 غم بالافراخ المغذاة مبكرا في لحظة الفقس ولكن وزن الصفار المتبقي يبلغ 0.7 غم في الافراخ التي غذيت بعد 24 ساعة وسيبلغ 1.5 غم في الافراخ التي غذيت بعد 48 ساعة وذلك بعد مرور اربعة ايام من الفقس . هذه النتيجة المهمة سوف تلغي المفاهيم السابقة التي اعتاد عليها الكثير من المربين مثل تصويم الافراخ لمدة يوم اواليومين الاولى من عمرها بحجة اجبارها على شرب الماء المحلى بالسكر واتمام عملية سحب وهضم بقايا كيس الصفار .
2. لقد ثبت علميا ان عملية حقن اجنة البيض بعمر 18 يوم م فترة التفقيس سيزيد من وزن الافراخ الفاقسة وان التغذية المبكرة لهذه الافراخ ستجعلها تنطلق بالنمو السريع والذي سيؤدي الى زيادة معدلاتها الوزنية عند التسويق من جهه وزيادة نسبة قطعة الصدر ( Breast ) بنسبة 7-9% من جهه اخرى . هذه النتيجة لها مردود اقتصادي كبير لان المستهلكين في بعض دول العالم يركزون على استهلاك قطعة الصدر التي تباع باسعار عالية جدا وذلك لكون هذه القطعة ذات نسبة بروتين اعلى وذات نسبة دهن اقل من قطعة القخذ .
3. زيادة عدد الزغابات ( Villus ) وطولها وزيادة عمق الخبايا ( Cryps depth ) الموجودة بقاعدة هذه الزغابات التي تعتبر موقع امتصاص المواد المهضومة داخل امعاء الطيور بشكل عام .
4. تعجيل عملية افراز الانزيمات الهاضمة وكذلك افراز المخاط ( Mucos ) . الانزيمات ستعجل عملية الهضم وتزيد الاستفادة من الغذاء . اما المخاط فهو عبارة عن مادة كربوهيدراتية ( Mucopolysaccharid ) تفرزها الخلايا الكاسية ( Goblet cell ) القريبة من بطانة الامعاء . المخاط يعتبر مادة غذائية للبكتريا المفيدة ويعتبر مهد لنمو هذه البكتريا . وجود المخاط سينشط اذا ويسرع عملية تكامل النبيت المعوي ( Intestinal microflora ) والذي يتالف من المليارات من انواع البكتريا المفيدة المهمة في منع البكتريا المرضية من احداث اي اضرار صحية على الطيور . هذه المجتمع المايكروبي ايضا سيعزز مناعة الجسم ضد الامراض ويحسن عملية الهضم والامتصاص .
5. تقليل فرص تعرض الافراخ الفاقسة لامراض التهاب السرة ( Omphillitis ) ومرض التهاب كيس المح او الصفار ( Yalk sac infection )

العودة إلى “قسم الدواجن”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر