الرعاية الصحية للبط Duck health care

Mego
Site Admin
مشاركات: 188
اشترك في: 22 أكتوبر 2013, 01:39

الرعاية الصحية للبط Duck health care

مشاركةبواسطة Mego » 29 فبراير 2012, 21:38

الرعاية الصحية للبط Duck health care

المحافظة على الحالة الصحية للبط يحتاج الى خطوات ضرورية لمنع انتشار الامراض بداية من أختيار المكان وكذلك فى الحالات التى يكون فيها البط مصابا يجب اعطاء المعاملات المناسبة لتقليل النفوق وزيادة الحيوية. ولذلك يجب الاخذ فى الاعتبار الخطوط الارشادية الاتية فى القطعان الكبيرة وكذلك القطعان المنزلية لحماية البط من الامراض.

منع الامراض Disease prevention

منع الامراض فى البط والطيور فى العموم نوقشت بأستفاضة فى العديد من كتب امراض الدواجن والمقالات الاخرى العلمية. الاشراف البيطرى يجب أن يجتهد فى ثلاث مناطق رئيسية لمنع الاصابة بالامراض:

المحافظة على برنامج الامان الحيوى bio-security لمنع دخول الامراض الى اماكن تربية البط، ويعتمد هذا على منع دخول أى مصدر من مصادر العدوى مثل البط الحى أو الطيور والحيوانات الاخرى، وفى حالة الضرورة الى دخول بط حى الى المزرعة فيجب التأكد انه من مصادر خالية من الامراض كما يجب عزلة لمشاهدة حالتة الصحية قبل دخولة الى المزرعة. منع دخول الافراد والشاحنات والمعدات الى المزرعة قبل اجاء عمليات التطهير المناسبة لمنع انتقال الامراض بصورة ميكانيكية . يجب تغير ملابس واحذية العاملين بالمزرعة قبل الدخول على قطعان التربية او المبانى الملحقة بالمزرعة.

تحصين البط ضد الامراض المعروفة. فى العديد من الحالات المستوى العالى من الحماية ضد امراض البط الشائعة يمكن ان تحدث عن طريق التحصين المناسب فى الوقت المناسب (بيولوجيا البط للمزيد من المعلومات).

تقليل الاجهادت البيئية والتى تؤدى الى زيادة حساسية البط الى العدوى والاصابة بالامراض. ويتطلب ذلك المساكن والرعاية والتهوية والتغذية المناسبة.

امراض البط الشائعة Common disease of ducks

فيروس الالتهاب الكبدى Duck virus hepatitis

يعتبر من الفيروسات المميتة فى البط وخصوصا فى الاعمار الصغيرة من يوم وحتى 28 يوم من العمر. البط الصغير اكثر حساسية لالاصابة بالفيروس مقارنة بالبط الكبير (اكثر مقاومة). المرض يكون نادر الحدوث فى البط بعد اربعة اسابيع من العمر. ينتشر المرض بسرعة فى القطعان ويسبب نسبة نفوق تصل الى حوالى 90%. البط المصاب يحدث له تشنجات عضلية سريعة فى الارجل ويموت خلال ساعة من الاصابة ، يحدث تضخم فى الكبد مع وجود بقع نزفية. ولمنع انتشار هذا المرض ينصح بعدم تربية اعمار مختلفة من البط بالاضافة الى تحصين قطعان الامهات بالفيروس الحى وذلك حتى تنقل المناعة الامية الى الكتاكيت الصغيرة.

فيروس التهاب الامعاء Duck plague (duck virus enteritis)

عبارة عن فيروس حاد معدى مميت بصورة عالية فى الطيور المائية والمسبب هو فيروس herpes virus، يؤثر هذا المرض فى الغالب على البط الناضج ولكن من الممكن ان يصيب البط الصغير. ومن أعراض هذا المرض على الطيور المصابة: الخمول sluggishness انتفاش الريش ruffled feathers مع وجود اسهال اخضر مصفر greenish-yellow diarrhea ويكون مصاحب فى بعض الاحيان ببقع دموية. الطيور النافقة يشاهد بقع دموية حول فتحة المجمع كما يشاهد دماء متجبنة من فتحة الانف blood dripping from nostrils. ربما يوجد انزفة فى انسجة الجسم. ومن الاعراض المميزة للمرض وجود انفجارات فى البطانة المخاطية للمرئ esophagus والامعاء intestine.ربما يشاهد التكنرز فى فتحة المجمع. التحصين المنتظم لامهات البط بالفيروس الحى المخفف يعطى الحماية الكافية.

العدوى Riemerella anatipestifer infection

بكتريا مرضية فى البط تعرف ايضاً بأسم Pasteurella anatipestifer infection. وتسبب هذه البكتريا نسبة عالية من النفوق وانخفاض فى الوزن. فى الصورة الحادة خمول listlessness تغير لون العين مع اسهال. ومن الاعراض المشاهدة وجدود اهنزاز فى الراس وعد اتزان الرقبة. والتلف الموجود فى الطيور النافقة أصابة الاكياس الهوائية وجود غشاء يغطى القلب والكبد والتهاب سحائى meningitis. الرعاية الجيدة والتحصينات من الامور الهامة لمنع المرض. ,اضافة البنسيللين Penicillin ، والانروفلكسسين enrofloxacin والسلفاديمتوكسين sulfadimethoxine-ormetoprim (0.04-0.08% فى العليقة) لها تأثير فى تقليل معدلات النفوق.

كوليرا الطيور Avian cholera

تمسى كوليرا لطيور ايضا باسم كوليرا الدجاج والمسبب لها هى بكتريا Pasteurella multocida وهى من الامراض الهامة فى البط المستأنس وهو من الامراض المزعجة فى مناطق كبيرة من اسيا. وينتشر هذا المرض نتيجة الرعاية غير الجيدة وجود مياة بصور كبيرة فى عنابر البط. ومن الاعراض المصاحبة للمرض انخفاض الشهية loss of appetite خروج مخاط من الفم mucous discharge from the mouth اسهال diarrhea بالاضافة الى صعوبة التنفس labored breathing. ومن الاعراض التشريحية للمرض، وجود انزفة على عضلات القلب hemorrhages on heart muscles والمساريقا ودهن البطن. تضخم فى الكبد ويأخذ الشكل النحاسى وسهل التدمير. ربما يشاهد بقع بيضاء على الكبد. ومن افضل الطرق للوقاية من الاصابة بالمرض استخدام sulfadimethoxine-ormetoprim (0.02-0.04%) أو chlortetracycline (0.044%) فى العليقة.

كولى باسيلوسيس Colibacillosis

المسبب الاساى للمرض هى بكتريا الكولا E.coli وتسبب أنخفاض فى نسبة الفقس وتصيب كيس الصفار (omphalitis) وتسبب تعفن الدم septicemia (تهاجم البتكريا مجرى الدم) فى البط على عمر 2-8 اسابيع . ومن افضل الطرق للوقاية من الاصابة بالمرض استخدام sulfadimethoxine-ormetoprim (0.02-0.04%) أو chlortetracycline (0.044%) فى العليقة.

سموم بذور الخروع castor bean poisoning

شوهد حدوث حالات نفوق عالية فى البط البرى وذلك نتيجة استهلاكة castor beans وقد شوهدذلك فى ولاية تكساس. وتحتوى هذه الحبوب على مادة ricin و toxalbumin والتى تسبب سمية للانسان والحيوانات المستأنسة.

مسحوق rapeseed

تحتوى بعض اصناف مسحوق rapeseed على مستويات عالية من حامض erucic و حامض goitrogens وهى ذات تأثيؤات ضارة فى الدواجن. ويعتبر البط من الطيور الاكثر حساسية لحماض erucic من الدجاج والرومى. وهناك تحسين وراثى لاصناف rapseed (الكانولا canola) حتى تحتوى على مستويات قليلة من هذه السموم، ولكن يجب اجراء اختبارات على الكانولا قبل استخدامها فى تغذية البط على نطاق واسع.

العودة إلى “قسم الدواجن”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر